وزارة الداخلية تكشف عن إحصائية بعدد المبعدين والمغادرين طوعاً من الجنسيات الأجنبية

15 سبتمبر، 2022
152

كشفت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، عن إحصائية بعدد المبعدين والمغادرين طوعاً من الجنسيات الأجنبية لمخالفتهم شروط قانون الإقامة.

وقال مدير قسم الإبعاد والإخراج في مديرية شؤون الإقامة التابعة لوزارة الداخلية، العميد الحقوقي أحمد جمعة الساعدي،  إن “عدد المبعدين والمغادرين طوعاً من الأجانب المخالفين لشروط الإقامة منذ بداية العام الحالي وحتى 12 أيلول الحالي، بلغ 22813 مخالفاً في العاصمة بغداد، فيما وصل عدد المخالفين في المحافظات الأخرى إلى أكثر من 20 ألف مخالف”.

وأشار الساعدي إلى أن “المخالفين من الجنسيات الأجنبية لقانون الإقامة النافذ رقم 76 لعام 2017، يتم التعامل معهم وفق المواد القانونية المنصوص عليها في القانون ذاته”، مبيناً أن “قانون الإقامة ينص على إبعاد الأجنبي المخالف إلى الدولة التي ينتمي إليها حصراً”.

وتابع، أن “توقيف الأجانب المخالفين يخضع للإجراءات المتخذة بحقهم، حيث بعضهم يحمل جوازاً منتهي الصلاحية”، مبيناً أن “التعامل مع حاملي الجوازات المنتهية الصلاحية يتم من خلال إصدار وثيقة السفر له عن طريق سفارة دولته في العراق وإذا لم تكن هنالك سفارة تمثل دولته يتم إصدار جواز مرور للأجنبي المخالف يسمح له مغادرة أراضي جمهورية العراق فقط”.

وحول قانونية دخول الأجانب عبر كردستان، أكد الساعدي، أن “المنافذ الحدودية لدى إقليم كردستان تعتبر رسمية وأي دخول من خلالها يعد شرعياً، حسب الاتفاق بين وزارة الداخلية الاتحادية ووزارة الداخلية في إقليم كردستان، بالإضافة إلى الاعتراف بحامل هوية الإقامة في إقليم كردستان إذا كانت تنطبق مع قانون إقامة الأجانب العراقي الاتحادي رقم 76 لعام 2017”.

التصنيفات : امني | محلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *